إصدار النسخة 1.7 من تطبيق iAndroidQuran مع خاصية الترتيل لأكثر من 20 مقرئاً

السلام عليكم

بعد أن أصدرت النسخة الأخيرة من التطبيق مع خاصية العلامات المرجعية، كانت الخاصية الأكثر طلباً هي إضافة الترتيل للتطبيق. كانت المشكلة الأكبر هي إيجاد سيرفر يتحمل تنزيل الملفات الكثيرة ذات الحجم الكبير (ملفات كل تلاوة أصبحت حوالي 2.5 جيجا بايت لضمان الدقة العالية). وقد تمكنت من استحصال سيرفر يحتوي على خاصية الترافيك الغير محدود مع مساحة تخزينية قدرها 200 جيجا بايت، وهذا يكفي لتخزين ملفات الترتيل. حاولت أن اجعل استعمال الترتيل من السهولة بمكان حيث يتم التحكم بالتشغيل والإيقاف من صفحة عرض السورة مباشرة.

في البداية قم باختيار المقرئ من شريط الأدوات أسفل السورة، وعند ذلك سوف يتحقق التطبيق من أن كافة الملفات الخاصة بهذه السورئ للمقرئ المطلوب موجودة. إذا لم تكن هذه الملفات الموجودة سوف يتم عرض خيارين: تحميل التلاوة للقرآن كله، أو تحميل التلاوة للسورة المعروضة فقط. طبعاً، اختيار تحميل تلاوة السورة المعروضة فقط هو أسرع من الخيار الأول.

ملاحظة مفيدة: يمكنك اختيار تحميل السورة المعروضة ومن ثم الاستماع عليها، وبعد ذلك اختر الخيار الأول فيتم تحميل القرآن بكامله وأنت تستمع إلى السورة المطلوبة.

الطريقة الأخرى لظهور خيارات التحميل هو عند عند الضغط على أية آية داخل السورة المعروضة. سوف يتأكد التطبيق ما إذا كانت ملفات التلاوة موجودة وعندها يتم عرض شريط التلاوة، إما إذا لم تكن الملفات موجودة فسوف يتم عرض خيارات التحميل للتلاوة.

في حالة تحميل ملفات التلاوة أو الاستماع لها يمكن إخفاء التطبيق بالكامل وتصفح تطبيقات آخرى أو عمل أي شيء آخر على الجهاز. عند الرغبة في إيقاف الترتيل أو التحميل يمكن الضغط على التنبيه الموجود في شريط التنبيهات ومنها يمكنك التحكم بالتلاوة أو تحميل الملفات.

يحتوي التطبيق أيضاً على خاصتين مهمتين بالنسبة لتحميل التلاوات:

الأولى: تمت إضافة خيار في الإعدادات لتفعيل تحميل الملفات عندما يكون هناك اتصال بشبكة لاسلكية فقط وذلك لتفادي استعمال شبكة الموبايل للتحميل. والثانية: هو إمكانية استعادة التحميل من المكان الذي توقف فيه آخر مرة دون الحاجة لتحميل الملفات جميعها من جديد. كل ما عليك فعله هو اختيار خيار التحميل الذي تريد (تحميل القرآن بأكمله، أو السورة فقط) وسوف يقوم التطبيق بالتحميل من آخر نقطة تم التوقف عندها.

التحديث المهم الآخر هو أنه أصبح بالإمكانية الآن قراءة نص القرآن بشكل كامل في الأجهزة التي لا تدعم العربية، وهذه الخاصية تدعم كافة الخطوط المتوفرة للنص القرآني.

بالإضافة إلى هذه التغييرات قمت بتصميم واجهة جديدة للتطبيق تظهر في بدايته وتعتمد على الكود بالكامل من دون استعمال الصور، وذلك لتناسب جميع أحجام الشاشات للأجهزة التي تستعمل التطبيق.

وإن شاء الله سوف تكون الخطوة القادمة هي تحسين مظهر التطبيق العام وإضافة ثيمات له، وأيضاً جعل تغيير الخيارات متاحاً للمستخدم أثناء عرض السورة دون الحاجة للذهاب إلى شاشة الخيارات كتغيير نوع وحجم الخط وإضاءة الشاشة.

ملاحظة أخيرة:  في حالة التحديث من نسخة سابقة وحصل خطأ في البرنامج، قبل بحذفه من الجهاز وإعادة تنصيبه، وسوف تنحل المشكلة إن شاء الله.

صور من النسخة الجديدة:

لتحميل النسخة من هذا الرابط:

https://market.android.com/details?id=com.iandroid.quran&feature=search_result

أو عن طريق عمل سكان لهذا الكود:

كود تحميل التطبيق

كود تحميل التطبيق

أتمنى أن تكون هذه التحديثات قد أعجبتكم، وأرجو سماع آراءكم حولها.

تعليق

  1. hussein au

    وعليكم السلام
    هناك مشكلة وهي “Unfortunately, iAndroid Quran has stopped” وهذه المشكلة تظهر مع الاندرويد 4.0.3 اعتقد انها مشكلة توافقية مع الاصدار الجديد من الاندرويد علي الرغم من ان العديد من البرامج التي تعمل مع الاصدار 2.3 تعمل الان

    • عبد القهار الحسني

      صحيح. التطبيق حالياً لا يعمل على النسخة 3 و4 من الأندرويد وهذا غريب حقاً فمن المفروض إذا كان التطبيق يعمل على النسخة 2.3.3 يجب أن يتوافق مع النسخ اللاحقة. على العموم أنا قمت ببعض التعديلات حالياً والتطبيق يعمل بشكل جيد على نسخة قرص العسل والآيس كريم ساندوتش، وإن شاء الله سوف أقوم برفعها على السوق الأسبوع القادم.

      • hussein au

        كم تكلفة السيرفر الشهرية الذي ترفع عليه التلاوات؟ ومن اي استضافة؟
        وماهي فاعدة البيانات التي اعتمدتها في التطبيق؟

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة موسومة بالعلامة *.