خمسة خطوات على جوجل اتباعها لتطوير قسم المطورين في الأندرويد

تطوير التطبيقات للأندرويد أمر مفيد ومسل في نفس الوقت. ونظام الأندرويد يوفر بيئة تطويرية وأكواد مرنة تمكنك من برمجة التطبيقات وتطويعها حسب ما تريد. ولكن عندما يتعلق الأمر بقسم المطورين في سوق الأندرويد ترى أن المرونة غير موجودة وأن قسم المطورين تنقصه الكثير من التطويرات ليصل إلى المستوى المطلوب لشركة مثل جوجل. وهذه خمسة أمور يجب على جوجل تحسينها في قسم المطورين في سوق الأندرويد حتى تصبح الخدمة المقدمة لائقة بشركة مثل جوجل وتعين المطورين على التحكم ومتابعة تطبيقاتهم على السوق بسهولة ودون الحاجة للاستعانة بمكتبات خارجية.

1- تغيير الواجهة

الأولوية في التغييرات في قسم المطورين هو لواجهة الاستخدام. فالواجهة في وضعها الحالي غير عملية ولا تعرض التطبيقات والأخطاء وغيرها بشكل سلس ومناسب. بل حتى عملية إضافة التطبيق وتغيير معلوماته عملية صعبة بعض الشيء وغريبة على من يستعمل واجهة المطورين للمرة الأولى.
بالإضافة إلى هذا فإن جميع خدمات جوجل تمر بمرحلة “توحيد التصميم” مثل الجميل وجوجل+ وجوجل Docs وغيرها ويجب أن تشمل هذه التغييرات سوق المطورين أيضاً، حتى تكون الواجهة بسيطة وعملية كبقية خدمات جوجل.

2- إضافة إحصائيات مباشرة أو ربطها بجوجل analytics

الأمر الآخر الذي يعاني منه المطورون في سوق الأندرويد هو عدم وجود نظام إحصائيات متطور. فنظام الإحصائيات هو أمر أساسي وحيوي للمطور لكي يدرس كيفية تحسين التطبيق من خلال هذه الإحصائيات. سوق الأندرويد يحتوي حالياً على إحصائيات متعلقة بأربعة أمور وهي: البلد، اللغة، نظام المتصفح ونوعية الجهاز المستخدم لتشغيل التطبيق (راجع هذا الموضوع كمثال). هذا بالإضافة إلى عدد مرات التحميل وعدد المستخدمين الذين يستعملون التطبيق فعلياً (الذين لم يحذفوا التطبيق من الجهاز). ولكن هذه الإحصائيات لوحدها لا تكفي، فمثلاً يجب إضافة نوعية التطبيقات التي يقوم المستخدم بتحميلها من نفس قسم تطبيقك أو الإحصائات اليومية، الشهرية والسنوية للتطبيق.
والإضافة الأخرى المهمة أيضا هي الإحصائيات المباشرة. حيث أن قسم المطورين يحدث الإحصائيات مرة كل 24 ساعة تقريباً. حتى أني أذكر مرة أن إحصائيات تطبيق iAndroidQuran لم تحدث لأسبوع كامل، وعندما بحثت عن المشكلة في مجموعة جوجل على الانترنت وجدت أن هذه المشكلة متكررة وتحدث من حين لآخر على مدى سنتين تقريباً وهذا أمر مخجل جداً بالنسبة لشركة مثل جوجل، فإذا هي لم تقدم إحصائيات حية ومباشرة فعلى الأقل يجب تقديم إحصائيات دقيقة ومستمرة.
واعتقد أنه من الأفضل دمج إحصائيات بخدمة Analytics أو على الأقل تخصيص جزء من هذه الخدمة لسوق الأندرويد.

3- إضافة تحكم أكبر بالنسخ السابقة واللاحقة من التطبيقات

من الأمر الغريب حقاً في سوق الأندرويد أن هناك رابط لتفعيل نسخة سابقة من تطبيقك ولكن هذا الرابط لا يعمل حيث تظهر لك رسالة بأنك قد حملت نسخة محدّثة من تطبيقك وعليه لا يمكنك القيام بهذه العملية. واعتقد أن هذه الخاصية ضرورية ويجب أن تكون متوفرة عن تحديث قسم المطورين، لأنها تفيد مطوري التطبيقات بإرجاع تطبيقهم إلى آخر نسخة تعمل بشكل صحيح في حال كانت النسخة الجديدة تُظهر بعض الأخطاء للمستخدم.

4- تقديم بيئة تطويرية خاصة SDK لربط التطبيق بـ”العالم الخارجي”

برمجة التطبيق على الأجهزة المحمولة تشابه برمجة المواقع في نقطة مهمة وهو أنك لا تريد للمستخدم أن يغادره لأطول فترة ممكنة. ولكن ما ينطبق على المواقع لا ينطبق على التطبيق في كيفية تنفيذ هذه الفكرة. فعند برمجة الموقع تقوم بفتح جميع الروابط الخارجية عند الضغط عليها في صفحة جديدة غير صفحة موقعك حتى يبقى موقعك موجوداً في نوافذ المتصفح. ولكن في تطبيقات الموبايل – التي تتميز بمحدودية حجم الشاشة – تحاول أن تجعل المستخدم يقوم بكافة العمليات من داخل تطبيقك. ولكن الأندرويد لا يقدم هذه الخاصية بالشكل المطلوب. فالأمر الوحيد الذي يقدمه الأندرويد هو شراء سلعة من داخل التطبيق وهو وإن كان أمراً مهماً إلا أنه لا يناسب إلا أنواعاً معينة من التطبيقات.
فمثلاً ماذا لو أردت إضافة تقييم التطبيق أو تعليق من خلال التطبيق دون الحاجة للذهاب لتطبيق السوق على الأندرويد؟ هذه الخطوة سوف تزيد من شعبية التطبيق وأيضاً من استخدام المستخدم للتطبيق في نفس الوقت. وكذلك الأمر بالنسبة لزر الإعجاب الخاص بالفيسبوك أو زر +1 الخاص بجوجل.

5- إضافة قسم المطورين لتطبيق السوق في الأندرويد

والإضافة المهمة الأخيرة هي تطوير تطبيق السوق في الأندرويد على الأجهزة المحمولة ليحتوي على قسم خاص بالمطورين. يمكن على الأقل في البدء عرض الإحصائيات المتعلق بالتطبيق لكي يتمكن المطور من الإطلاع عليها في حالة أحتاج لذلك وهو بعيد عن جهاز الكمبيوتر، أو احتاج المطور إرجاع التطبيق إلى نسخة سابقة في الحالات الطارئة. كل هذه الأمور تساعد على معالجة الأخطاء بسرعة دون الرجوع إلى الكمبيوتر والحفاظ أيضاً شعبية التطبيق في الأندرويد.

هناك إضافات أخرى يمكن من خلاله تحسين قسم المطورين في سوق الأندرويد كربط Google Code بسوق الأندرويد حتى تتمكن مجموعة من المطورين بعمل تطبيقاتهم ومن ثم رفعها مباشرة إلى سوق الأندرويد. هذه الإضافات سوف تساعد المطور على السرعة والكفاءة في الأداء وتخلصه من الكثير من المشكلات التي قد يواجهها في قسم المطورين الحالي في سوق الأندرويد بالإضافة إلى أن الخصائص التي يقدمها هذا السوق لا تصل إلى مستوى شركة بحجم جوجل.

تعليقان

  1. أظن أن جوجل في غنى عن هذه الإقتراحات لأن جوجل و بكل بساطة تقوم بتحديثات لهذا القسم يوميا تقريبا
    و هي تراعي كل هذه الأمور و أيضا يمكنك أن ترسل هذه الإقتراحات كـfeedback فجوجل تهتم بكل إقتراح و تعطيه و قته مهما كان بسيطا

    • عبد القهار الحسني

      أنا سجلت هذه الملاحظات من واقع تجربتي لهذا القسم، وهو لم يتغير كثيراً في السنة الماضية، بل تكاد تكون التحديثات معدمة والأخطاء كثرت بشكل كبير إلا حد تظن أن القسم مهمل من جوجل.

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة موسومة بالعلامة *.