سلسلة تعلم الاندرويد – الحلقة الرابعة: أهلاً أندرويد، مستوى متقدم

بعد أن أتممت في الحلقات السابقة وضع المصادر الأساسية لتعلم برمجة التطبيقات الأندرويد، حان الوقت لوضع مصادر لمستوى متقدم أكثر من السابق. سوف أضع في هذه الحلقة بعض المقالات التي تشرح كيفية كتابة برامج متقدمة تشمل كيفية عمل والإتصال بقاعدة البيانات. طبعاً يجب أن تطلع على الحلقات السابقة حتى تستطيع متابعة هذه الدروس. ستكون هذه الحلقة هي آخر حلقة أضع فيها المصادر، وفي الحلقات القادمة سأبداً بتقديم الدروس المختلفة عن تطوير تطبيقات الأندرويد بدءاً من ملف الـManfist.xml، مروراً بكيفية عمل مظهر التطبيق وانتهاء بكيفية تحميله على على متجر التطبيقات.

قواعد البيانات:

قواعد البيانات تشكل جزءاً مهماً من البرمجة بالأندرويد، فالكثير من التطبيقات تستعمل قواعد البيانات كأسلوب لحفظ المعلومات الضخمة وعرضها للمستخدم. أندرويد يدعم قواعد بيانات SQLite فقط وهي شبيهة جداً بقواعد بيانات SQL مع بعض التغيرات الطفيفية. استعملت قواعد البيانات هذه في تطبيق iAndroidQuran وهي تعمل بكفاءة عالية. وهذه قائمة بالدروس التي تشرح كيفية التعامل مع قواعد البيانات.

الفيديو التالي يوضح الكثير من الأمور للمبرمجين الجدد على الأندرويد. يقوم وائل علواني من موقع أردرويد بشرح كيفية إنشاء تطبيق جديد، والتعديل على ملف Manfist بالإضافة إلى كيفية عمل قواعد بيانات. (رابط الحلقة لتحميل الملفات المتعلقة)

ملاحظة بسيطة: التحميل بطيء بعض الشيء، يجب الإنتظار قليلاً حتى يتم عرض الفيديو.

درس المفكرة Notepad:

درس كيفية عمل مفكرة على الأندرويد هو من أشهر الدروس (وأقدمها) المقدمة من قبل جوجل نفسها. الدرس يقوم بشرح كيفية عمل مفكرة تتعامل مع قواعد البيانات وتتضمن أوامر الإضافة، والعرض والحذف. من خلال الدرس سوف تتعلم بشكل سهل كيفية عمل النشاطات والتنقل بينها. الدرس ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: هذا القسم يشرح كيفية صنع قائمة بسيطة بالملاحظات التي يضيفها المستخدم، وأيضاً يشرح أساسيات استعمال ListActivity نشاط القائمة وصنع والتعامل مع خيارات القائمة (التي تظهر عند الضغط على زر القائمة في أجهزة الأندرويد). وأيضاً كيفية استعمال قواعد البيانات SQLite لتخزين الملاحظات في المفكرة.

القسم الثاني: في هذا القسم سوف يتم شرح كيفية إضافة نشاط جديد للتطبيق وإضافته إلى ملف الـManifest وأيضاً كيفية التنقل بين النشاطات في التطبيق.

القسم الثالث: يتم فيه شرح كيفية إدارة دورة حياة الأوامر في التطبيق life-cycle events.

قسم إضافي: هذا القسم هو اختياري ولكن من المستحسن قراءته حيث يقدم شرحاً عن كيفية استعمال برنامج Eclipse لمعالجة الأخطاء، ورؤية الأوامر حالة حدوثها.

درس المهام ToDo List:

هذا الدرس مقدم من قبل Lars Vogel والذي قدم شروحات مميزة لكيفية برمجة التطبيقات على الأندرويد، وقد تكلمت عنه في الحلقات السابقة. في هذا الدرس يقوم بشرح كيفية عمل قواعد البيانات وربطها بالنشاط ومن ثم استخراج البيانات وعرضها للمستخدم. لقراءة الدرس اضغط هنا

الدرسين السابقين باللغة الانجليزية، ولكن الشرح ليس صعباً. المهم أنهما يحتويان على أكواد مفيدة جداً يمكنك استعمالها لاحقاً والتعديل عليها كما تحب.

التعامل مع الـ Adpater:

مفهوم الـAdapter مهم جداً، نظراً لاستعماله الواسع في الكثير من التطبيقات. هذا الدرس من موقع أردرويد يشرح هذا المفهوم، كيفيةعمل الواجهة الرئيسية وبناء العناصر داخل الواجهة وأيضاً ربط الـ Adapter بالواجهة.

هذا الدرس مميز أيضاً في شرح كيفية التعامل مع الـ Adapter وتطبيقاتها المختلفة. الدرس من تقديم الأخ عبد الواحد خميس، ومن الأفضل مراجعة الدروس السابقة على قناته في اليوتيوب لفهم هذا الدرس بشكل أفضل.

تغيير عرض القوائم:

يمكنك في الأندرويد تطويع القوائم لتظهر كما تريد. وهذه الدروس الثلاثة تقدم شرحاً ممتازاً لكيفية التغيير على القوائم وتقدم النصائح المفيدة في كيفية عمل ذلك.

الدروس أيضاً بالإنجليزية، والأكواد الموجودة فيها مفيدة جداً.

أتمنى أن تكون هذه الحلقة مفيدة، وأرجو أن اسمع آراءكم وتعليقاتكم فيما يخص كيفية تصميم الدروس وعرضها للحلقات القادمة.

تعليق

  1. ياقوت

    بعد اذنك استاذ عبدالقهار عندي سؤال
    اريد من البرنامج عندي ان يطلب تسجيل من المستخدم . و بعد التسجيل يصبح البرنامج يعمل من activity التالي لصفحة التسجيل

    كيف يمكنني عمل ذلك ؟ هل استخدم SharedPreference و احفظ قيمة اولية ثم بعد التسجيل تتغير لقيمة ثانية على اساسها يحدد اي صفحة يفتح

    بحيث تبقى القيمة ثابتة في حال الخروج و اغلاق الجهاز و على المدى
    تقبل شكري

    • عبد القهار الحسني

      SharedPreference هي أفضل خيار بالنسبة لهذا الأمر. ولكن تأكد من تشفير كلمة السر قبل حفظها. يمكنك استعمال MD5 لهذا الأمر أو SHA1 وهي متوفرة في الأندرويد.

  2. اماني العبوة

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته شكرا جزيلا على الدرس
    لو سمحت اود معرفة الخطوات التي علي اتباعها حيث انني مبرمجة اوراكل و أود تحويل احدى الشاشات على اندرويد و الشاشة بالتحديد شاشة الفاتورة سؤالي هو هل يمكني ربط الاندرويد بقاعدة البيانات الاوراكل ام يتطلب عمل داتا بيس خاصة بالاندرويد و في حال بناء داتا بيس جديدة هل يمكن نقل البيانات من الاوراكل الى الاندرويد لانه سيقرا من 3 جداول الاصناف و الفاتورة الهدر و الديتيل وشكرا جزيلا لكم

    • عبد القهار الحسني

      حسب معرفتي فإنه عليكِ أن تقومي بعمل قاعدة بيانات منفصلة على الأندرويد ومن ثم عمل مزامنة مع قاعدة بيانات أوراكل .. حيث أن الأندرويد لا يدعم الأوراكل مباشرة

      • اماني العبوة

        شكرا لاهتمام ومن فضلك توضح كيف تكون المزامنة بين فواعد البيانات و هل اصلا الاندرويد قادر على عمل برنامج على الفاتورة وشكرا جزيلا

  3. شكرا جزيلا ..

    – اريد عمل اكثر من جدول .. كيف يمكنني ذلك ؟

    مثال :
    لدي مرضى احتاج الى تخزين بياناتهم ، اطباء احتاج الى تخزين بياناتهم، قراءات لقياسات الضغط والسكر لكل مريض احتاج تخزينها للتعامل معها حتى اقوم بحسابات معينه ، لستة من الاغذية احتاج تخزينها لحساب السعرات الحرارية في وجبات المريض ..

    كيف يمكنني تنفيذ هذا في داتا بيس وربطها ببرنامج على الاندرويد ؟

    – كيف اعطي صلاحيات لمستخدم معين لاستخدام الداتابيس ؟

    مثال :

    للمريض صلاحية اضافة نوع من الاغذية الى جدول الاغذيه لكنه لن يضاف فعليا الا بتصريح من دكتور التغذيه ؟ كيف يمكنني تنفيذ هذا الامر ؟

    – المستخدم للبرنامج [ المريض ] يحتاج الى تسجيل حساب في البرنامج حتى يتمكن من استخدامه.. كيف استطيع ربط هذه البيانات المدخله عند التسجيل ( في فورم sign up ) بجدول المريض حيث تتخزن معلوماته !

    اتمننننننننننى منك مشكورا افادتي واجابة اسئلتي ولك جزززيل شكري

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة موسومة بالعلامة *.