سلسلة تعلم الأندرويد – الحلقة الثالثة: أهلا بالعالم

في الحلقة الأولى والثانية قمت بعرض المصادر التي تعلم لغة الجافا والأندرويد وكيفية اعداد البيئة المناسبة للبداية ببرمجة التطبيقات للأندرويد. وفي هذه الحلقة سوف أضع المصادر المتوفرة لتعلم كيفية برمجة تطبيقك الأول على الأندرويد.

أندرويد ببساطة:

الكتب العربية شحيحة في هذا المجال. ولم استطع إيجاد إلا كتاب واحد من تأليف محمد بدوي وأنس المعراوي اسمه أندرويد ببساطة. مع أن الكتاب جهّز قبل سنتين تقريباً إلا أنه مرجع مهم لكل من يريد أن يبدأ تعلم تطبيقات الأندرويد، حيث يقوم بتعليم المفاهيم والتي تشترك فيها معظم نسخ أندرويد. حول الكتاب:

من الجيد معرفته أننا قمنا بكتابة الكتاب في نھاية العام 2009 ميلادية و من ثم حاولنا البحث عن راعي لطباعة الكتاب أو توزيعه و قد قامت بعض الجھات بإطلاق الوعود الكثيرة ومنھا شركة جوجل ممثلة بوكيلھا في السعودية مما جعلنا ننتظر بضعة أشھر لنعرف رأي الراعي بالكتاب و مدى جودته لتوفيره للناس ، و لكن و مع مرور الوقت لم نعد نسمع منھم ، و لذا تقاعسنا في نشر الكتاب و لم نكمله و توقف العمل عليه نھائيا منذ شھر 4 للعام 2010 و ھا قد قمنا أخيرا بتنقيحه و على عجل لإصداره للناس و ھو و إن كانت بعض البيانات قديمة إلا أنه مازال صالحا للعمل بما فيه حتى يومنا ھذا، لذا في حال وجود بعض الأخطاء فنرجو أن تعذرنا فلقد قمنا بأفضل ما يمكن للخروج بالكتاب بأفضل شكل و بأبسط ما يمكن حيث لا يوجد أي كتب عربية حتى الآن مھتمة في ھذا المجال و كذلك الحال أغلب الكتب الأجنبية التي طالعناھا تعاني من التعقيد ، بل و تعتبر بأن من يقرأ الكتاب ملم بالكثير من الأمور و لذا مازلنا نجد بأن الكتاب سيكون من أفضل ما كتب حتى يومنا ھذا في ھذا العالم.

يمكنك قراءة الكتاب كله إذا احببت للإطلاع على المفاهيم المختلفة في أندرويد، ولكن للبدء ببرمجة التطبيق الأول راجع الصفحة 51 والصفحات التي تليها.

لتحميل الكتاب مع الكود الخاص به: الأندرويد ببساطة.

موقع أردرويد:

موقع أردرويد هو أول موقع عربي يهتم بالأندرويد وكل ما يتعلق به. والموقع يقدم مجموعة دروس مميزة (بالإضافة إلى الأخبار والتحليلات) المتعلقة بالأندرويد. وضعت في الحلقة السابق الدرس الأول المتعلق بكيفية تهيئة الكمبيوتر لبرمجة تطبيق الأندرويد. وهذه الدروس الأخرى المتعلقة ببرمجة التطبيق الأول أهلاً بالعالم.

موقع أندرويد:

موقع الأندرويد يقدم شروحاً كثيرة حول كيفية البداية بتعلم الأندرويد. ومن أهمها درس أهلا بالعالم. سوف تجد في هذا الدرس الخطوات الأولى لتعلم برمجة التطبيق وسوف يساعدك هذا الأمر كثيراً عند القيام ببرمجة تطبيقات في المستقبل: http://developer.android.com/resources/tutorials/hello-world.html

ابدأ بتطبيق بسيط:

قرأت منذ فترة أن أفضل طريقة لبداية تعلم أي لغة برمجة هو القيام بصنع تطبيق بسيط يقوم بجمع الأعداد مثلاً أو طرحها. ربما قد تستبسط هذا الأمر وتحاول القيام بعمليات معقدة أكثر، ولكن صدقني برمجة مثل هكذا تطبيق سوف تعلمك الأساسيات في البرمجة. وهذه الأساسيات سوف تفيدك كثيراً في تطبيقاتك اللاحقة. هذا بالإضافة إلى أن محاولة برمجة تطبيق ضخم سوف يحبط آمالك حيث أن معظم الأحيان تبوء العملية بالفشل وتنصرف كلية عن تعلم برمجة التطبيقات.

هذا الدرس: Your first Android project يقوم بتطبيق هذه الفكرة وهو الدرس الذي تعلمتُ من خلاله كيفية برمجة التطبيقات أثناء بدايتي في تعلم الأندرويد.

التطبيق يقوم بعمل محوّل للدرجات الحرارية بين الفهرنهايت والسيليسيوس. بعد أن تنهي التطبيق ويعمل كل شيء بنجاح، حاول أن تقوم ببرمجته من دون الرجوع إلى الدرس. طبعاً سوف تحتاج في بداية الأمر إلى مراجعة بعض المعلومات ولكن بعد محاولتين أو ثلاثة سوف يكون بإمكانك برمجة التطبيق بالاعتماد كلياً على نفسك. ملاحظة: الدرس موجود في القسم رقم 5 في الرابط، يمكنك قراءة الأقسام الأخرى إذا احببت للإطلاع أكثر.

شاهد أهلا بالعالم:

من أفضل الطرق لتعلم البرمجة هو رؤية تطبيق حي لكيفية برمجة التطبيق. وهذا الفيديو يقوم بشرح كيفية برمجة تطبيق أهلاً بالعالم للأندرويد على الماك (لا يختلف التطبيق كثيراً عن الويندوز).

أتمنى أن تكون هذه المجموعة مفيدة في تعلم برمجة تطبيق أهلاً بالعالم لأندرويد. وسوف أضع في الحلقة القادمة مجموعة لمستوى متقدم من البرمجة. أرجو أن اسمع ردودكم واقتراحتكم فيما يتعلق بهذه الحلقة.

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة موسومة بالعلامة *.