سلسلة تعلم الأندرويد – الحلقة الثانية: البيئة والأدوات

في الحلقة الماضية قمت بوضع المصادر المهمة لتعلم لغة الجافا التي يستند عليها الأندرويد، وفي هذه الحلقة سوف أضع نبذة عن نظام الأندرويد ومن ثم أضع المصادر العربية والانجليزية التي تساعد في تجهيز البيئة الملائمة للبدء ببرمجة التطبيق الأول لك.

إذا ما هو الأندرويد:

الأندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007. أندرويد يعد من أنظمة تشغيل الهواتف المبنية علي نواة لينكس مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة السي، و تشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي.

ماذا تحتاج للبدء ببرمجة التطبيقات للأندرويد:

  1. الجافا Java SE
  2. برنامج Eclipse.
  3. إضافة أندرويد لبرنامج Eclipse
  4. أندرويد SDK (الحزمة التطويرية)

المصادر العربية:

هذا الفيديو يقدم درساً مفيداً في كيفية تجهيز البيئة اللازمة لبرمجة تطبيقات أندرويد:

وأيضاً هذا الدرس المقدم من موقع أردرويد يعطي شرحاً وافياً لكيفية تجهيز البيئة والبدء ببرمجة التطبيقات:
وهناك أيضاً حلقات أخرى في السلسلة إذا احببت أن تبدأ بالبرمجة تجدها في نفس الموقع.

المصادر الأجنبية:

موقع أندرويد: يعد موقع أندرويد المصدر الأول لتعلم البرمجة له. فهو يحتوي على كثير من الدروس والشروحات بالإضافة إلى شرح الكلاسات المتعلقة ببنية أندرويد. ما يهمنا في هذه الحلقة هو طريقة تنصيب إضافة أندرويد على الـ Eclipse. الشرح موجود على هذا الرابط: ADT Plugin for Eclipse
مدونة فوجيلا: من أفضل المدونات التي تقدم دروساً للمبتدئين في الأندرويد، وأنا شخصياً تعلمت الكثير منها أثناء بدايتي البرمجة للأندرويد. هذا الدرس Android Development with Eclipse – Tutorial يساعد على تهيئة البيئة لبرمجة التطبيقات بالأندرويد. حالياً قم بقراءة القسمين 1-2 فقط. أما الباقي فسوف أضع له رابطاً في الحلقات القادمة من هذه السلسلة.
وأخيراً هذا الفيديو باللغة الانجليزية والذي يشرح كيفية تهيئة الماك لبرمجة تطبيقات الأندرويد.

أتمنى أن تكون مجموعة المصادر هذه مفيدة لتهيئة كمبيوترك للبداية بتطبيق برامج الأندرويد. أرجو أن اسمع ردودكم واقتراحاتكم للدروس القادمة.

تعليقان

  1. يعطيك العافية عبدالقهار, تم التطبيق, ومتابعك في القصاصة القادمة 🙂

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة موسومة بالعلامة *.